النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: الإجهاد النفسي للمعلم و مدى علاقته بمستوى أدائه .الاستاذ خالد مفتاح قزيط

  1. افتراضي الإجهاد النفسي للمعلم و مدى علاقته بمستوى أدائه .الاستاذ خالد مفتاح قزيط

    المؤتمر التربوي الاول
    المعلم . . الواقع و الرؤية المستقبلية
    ورقة بحث بعنوان

    الإجهاد النفسي للمعلم و مدى علاقته بمستوى أدائه
    ت حث شعار
    معلم اليوم لعالم الغد

    إعداد الأستاذ. خالد مفتاح محمد قزيط

    إشراف
    نقابة المعلمين شعبية مصراتة موقع الصفاء للصحة النفسية

    2007 /7/23-22
    مقدمة البحث /
    ما يُميِّز حياة الإنسان مع نهاية القرن العشرين وبداية القرن الحادي والعشرين سرعة إيقاع الحياة وثورة الاتصالات التي جعلت العالم كمدينة صغيرة ، وكذلك دخول التكنولوجيا في كلِّ أنشطة الحياة اليومية في جميع المجالات من : التعليم، الصناعة، التجارة، الزراعة، الطب ،المواصلات والاتصالات، وأيضًا تحوُّل الاقتصاد العالمي إلى نظام السوق الحرة ; كل هذه المتغيرات الكبيرة في نمط الحياة تشكل تحدٍ لقدرات الإنسان ومن ثمَّ فإن عليه استيعابها والتعامل معها ، فهي إذن تشكل ضغوطًا نفسية لإنسان هذا العصر وعليه التكيف معها، وفى الوقت الذي يمكنه فيه التكيف مع بعض الضغوط فإنه قد لا يستطيع التكيف مع البعض الآخر وبالتالي تظهر الآثار السلبية للضغوط على الاتزان النفسي للفرد حسب شدة هذه الضغوط كأن يعانى من التوتر والقلق أو الملل أو التمارض والغياب عن العمل أو تركه كلية و هدأ مانصفه بالإجهاد النفسي و هو حالة يشعر فيها المعلم بأن جهده يضيع سدى وليس له ثمرة وأنه يبذل كل ما عنده كما تظهر الآثار السلبية على التعليم نفسه في شكل قلة قدرات المعلم وتدهور جهوده مما يعوق تنمية المجتمع وتقدمه .
    والضغوط النفسية هي من الضغوط الحياتية تشكل ظاهرة نفسية مثلها مثل القلق و الإحباط و شعور باليأس وصولاً إلى مشكلة الإجهاد النفسي التي لا يمكن إنكارها بل يجب التصدي لها من قبل المختصين لمساعدة المعلم على التكيف مع عمله وصولاً إلى زيادة في القدرات و الإمكانيات وبالتالي تنمية المجتمع وتقدمه , وإذا كانت مجالات العمل المختلفة تزخر بمصادر الضغوط التي يمكن إرجاع بعضها إلى العامل والآخر إلى المؤسسة والبعض الثالث إلى البيئة الاجتماعية التي يعيش فيها الفرد . فإنه حسب تصنيف منظمة العمل الدولية تعد مهنة التدريس من أكثر مجالات العمل ضغوطًا فهي أكثر المهن الضاغطة, وذلك من خلال ما تذخر به البيئة التعليمية من مثيرات ضاغطة يرجع بعضها إلى شخصية المعلم التي تحدد قدرته على التكيف مع المتغيرات السريعة والكبيرة في مجال التعليم ومؤسساته وما ينظم أو يقيد عملها من قرارات ولوائح وقوانين ويرجع البعض الآخر إلى البيئة الاجتماعية الخارجية التي يعيش فيها المعلم ومدى تقديرها لدوره وللأهمية التعليم ، وإذا كان مهمًا التصدي لظاهرة الضغوط النفسية للعمل عامة، فالتصدي لضغوط مهنة التدريس أهم بكثير، وذلك من منطلق أن نظرة المسئولين إلى التعليم لم تعد كقطاع استهلاكي بل هو أهم من أهم مجالات الاستثمار، كما أن التعليم هو الأداة الأولى والأكثر فاعلية في تطور وتنمية المجتمع . (محمد الأنوار ,2005 : 42)
    ومن هنا اهتمام البحث الحالي بدراسة الإجهاد النفسي للمعلم و مدى علاقته بمستوى أدائه ، والتي يسميها البعض الإنهاك النفسي أو الاحتراق النفسي للمعلم .
    مشكلة البحث
    تؤدي مشكلة الإجهاد النفسي التي يتعرض لها المعلم إلى استنزاف جسمي وانفعالي، وأهم مظاهره فقدان الاهتمام بالتلاميذ وتبلد المشاعر، ونقص الدافعية، والأداء النمطي للعمل، ومقاومة التغير وفقدان الابتكارية. ويؤدي افتقاد المعلم إلى الدعم الاجتماعي ومهارات التكيف لمستوى الأحداث إلى زيادة احتمال وقوع المعلم فريسة للاحتراق النفسي وتعدد مصادر الإجهاد النفسي المسببة للاحتراق النفسي للمعلم بين سلوك التلاميذ، وعلاقة المعلم بالموجه، وعلاقته العلمية بزملائه، والصراعات المدرسية، وعلاقة المعلم بالإدارة، والأعباء الإدارية، وضيق الوقت، وغياب التفاهم بين المعلم والإدارة، والمعلم وأولياء الأمور.
    وتشير دراسة «شواب وايوانيكى» إلى أن صراع الدور أدى إلى الإجهاد النفسي وتبلد المشاعر، كما أن المعلمين من فئة العمر (20-39) كان لديهم إجهاد نفسي أكثر من المعلمين في عمر خمسين عاماً فأعلى، كما أظهر المعلمون الذكور اتجاهات سلبية نحو التلاميذ أشد من اتجاهات المعلمات, ومن هنا رأى الباحث أهمية دراسة هذا الموضوع و التي صاغ مشكلته في الإجابة على السؤال التالي . ( محسن خضر : 23 )
    س / هل هنالك علاقة بين الإجهاد النفسي للمعلم ومستوى أدائه ؟
    أهداف البحث /
    1 - ألقاء الضوء على بعض أنواع الضغوط النفسية المسببة للإجهاد النفسي 2- توجيه الضوء نحو مفهوم الاجهاد النفسي وانعكاساته علي البناء النفسي للمعلم .
    3 - أن النتائج التي قد تسفر عنها هذه الدراسة يمكن أن تسهم في وضع بعض المقترحات والحلول التي يمكن الاستفادة منها في الإرشاد النفسي للمعلم للحد من مشكلة الإجهاد النفسي .
    التوصيات /
    في ضوء ما تم عرضه في الورقة البحثية يوصي الباحث بالتوصيات الآتية :-
    1 ـ تنمية احترام الذات لدى المعلمين وذلك بالتشجيع والشكر , والاعتراف بفضلهم . ويمكن تحقيق ذلك من خلال إبراز النواحي الإيجابية في عملهم , وإرسال رسائل شكر وتقدير لهم .
    2 .ـ إحداث بعض التغيرات من أجل النمو والتطوير المهني , مثل منحهم تفرغا علميا بغرض تجديد فعالياتهم وطاقاتهم .
    3 ـ دمج الأهداف الشخصية للمعلمين مع أهداف البرامج والأهداف المدرسية مثل : جعل المعلمين يشاركون في التخطيط للنشاطات والبرامج
    4- ـ تنمية العلاقات الفعالة بين المعلمين ، مثل : تشجيع مجموعات المساندة والدعم المعنوي .
    5- ـ إعطاء المعلمين فرصة لممارسة المهارات القيادية والإدارية الفعالة مثل المشاركة في الأعمال المكتبية , جدولة الاجتماعات , والإشراف عليها , واتخاذ القرارات الهامة
    المقتـــرحات /
    1ـ إقامة دورات تدريبية إضافية للمعلمين حول الإجهاد النفسي , والعنف , داخل المدرسة , وأفضل الطرق للتعامل معها .
    2- ـ استجابة إدارة المدرسة وتدخلها لوقف مشاكل الطلاب وعنفهم .
    3- ـ إحساس أكبر من قبل إدارة المدرسة بمشاكل المعلمين , والعمل على حلها .
    4- ـ الاشتراك في أداء التمارين الرياضية والأنشطة الخارجية .
    5- ـ تغير مهام المعلمين بصورة دورية .
    6- ـ رفع مستويات الوعي بين أفراد المجتمع حول دور المعلمين وأهميتهم .
    7- ـ إيجاد فرق تدخل لحل مشاكل المدارس .
    8- ـ بناء اتصالات وعلاقات جيدة بين المعلمين , والجهاز الإداري , وأولياء الأمور , والقياديين في المنطقة


    المــراجع /
    1 . محسن خضر . أصول التربية المساعد - كلية التربية - جامعة عين شمس
    2- عدنان الفرح . الاحتراق النفسي لدى العاملين مع الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة في دولة قطر . بحث مقدم في ندوة الإرشاد النفسي والمهني من أجل نوعية أفضل لحياة الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة . جامعة الخليج العربي . البحرين . 1999م .
    3 - زيد محمد البتال . الاحتراق النفسي لدى معلم التربية الخاصة . بحث مقدم في ندوة الإرشاد النفسي والمهني من أجل نوعية أفضل لحياة الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة . جامعة الخليج العربي . البحرين . 1999م .
    4 - زيدان السرطاوي . الاحتراق النفسي ومصادره لدى معلمي التربية الخاصة . دراسة ميدانية . مجلة كلية التربية . جامعة عين شمس . 1997 م .
    5- -محمد الشبراوي محمد الأنور . ضغوط مهنة التدريس . 2005 .
    6-عبداللطيف بن محمد الجعفري ,الاحتراق النفسي لدى العاملين مع الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة

  2. #2

    افتراضي رد: الإجهاد النفسي للمعلم و مدى علاقته بمستوى أدائ

    بارك الله فيكم وجزاكم عنا كل الخير .

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. قال الشيخ محمد مفتاح قريو
    بواسطة خدوجة محمد في المنتدى صفاء الأدب المنقول
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: Sat-12-2007, 18:19
  2. يسعد صباحك ...حالي طيب ...
    بواسطة نبيلة الترهوني في المنتدى صفاء الشعر والخواطر والقصة
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: Thu-05-2007, 08:22
  3. علاج الطفل النفسي ... باللعب
    بواسطة خدوجة محمد في المنتدى صفاء الطفولة
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: Wed-05-2007, 08:37
  4. فاعلية العلاج النفسي السلوكي الجماعي في خفض درجة الشعور بالوحدة النفسية
    بواسطة الاستاذ خالد قزيط في المنتدى أبحاث ودراسات الأعماق النفسية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: Fri-02-2007, 12:33
  5. مفتاح قلوب الناس
    بواسطة سراج مصطفى مسعود في المنتدى صفاء فن التعامل والايتيكيت
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: Sat-02-2007, 16:57

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •